الأربعاء، 19 سبتمبر 2012

أتسمع عن التناقض ؟ .. إذن يجب أن تصاب بالهلع !



اقرأ الكلمات التالية على أنغام أغنية (كام سؤال) ..ربما حينها ستشعر بمذاق الكلمات .. وستلتحم كلمات الأغنية مع كلماتى لتشعرك بما شعرت وأنا أكتب .. ولتنقل إليك الرسالة كاملة !!

..
                    * * * * * * * * * * * * 

لست أبغى العزاء ، ولست من هواة روايات (ديستويفسكى) ، 
المأساوية لا تستهوينى ، ولا أستسيغ التراجيدية ..دعك من أننى لا أطيق الروايات التى تدور فى إطار رومانسى محزن رتيب ..
وبالرغم من هذا ..أشعر الآن وكأنى بطلة محترفة لإحدى روايات (ديستويفسكى) أؤدى مشهداً فى الفصل الأول من رواية (الجريمة والعقاب) 
تبدل رقم (4) ليصبح (5) فى سنوات عمرى .. كيف يتوقعون منى أن أبدل قمصان مدرستى  من اللون الأبيض إلى الأبيض المخطط بهذه السهولة -نعم الأمر قد اختلف بالنسبة لى- .. أو أن أقبل وأتأقلم مع تغيير لون تنورة المدرسة -بعيداً عن أننى لا أستهوى كلمة تنورة هذه- من اللون الكحلى إلى اللون (النبيتى) -لا أعرف له اسماً آخر غير (نبيتى) ..فلا تطالبنى بأن أجد معنى فى اللغة العربية لكلمة (نبيتى) أو أن أذهب لأبحث عنها فى المعجم -!!
شئ هائل أكبر منى يدعى (العُمر) ..أرى الآن بعين الخيال أبناء الستين من العمر يقرأون كلامى هذا ويلطمون ويضربون كفاً بكف ويشدون ما بقى من شعر فى مفارقهم ويصيحون فى شخصى : "انتى بتستهيلى ؟ ..انتى بالكاد عندك 15 سنة ..حياتك لسه أدامك يا عبيطة !! "
فلتقولوا ما تقولون ..ولتتعجبوا قدرما تشاءون ..لطالما كانت نقطة (العمر) هذه مسماراً فى نعش روحى ..أو قطعة بلاستيك محشورة فى الترس تحول بينه وبين الدوران .. دعك من التناقض الغريب الذى أجده كلما قمت بالتفتيش فى دهاليز نفسى ..أنا أخاف العمر بشدة لأنه غادر .. العمر فتى مائع يحب كل يوم فتاتين مختلفتين ويأخذ رقم عشرين فتاة فى اليوم على الأقل ..ومن الناحية الأخرى -شوف بقى التناقض- أقبل أن أبيع كل كتاباتى وقصائدى ومبادئى ومسلماتى بأى ثمن كان فى سبيل أن أنضج !
أن يكفوا عن معاملتى بطريقة : ( كبرتى وبقيتى عروسة) و (وبقيتى فى سنة كام دلوقتى يا حبيبتى؟ ) و (أجيبلك مصاصة؟!!) ..حسنٌ .الجملة الأخيرة -أجيبلك مصاصة- بها قدراً من المبالغة ولكن الأمر سيان ..وكل جملة تؤدى تقريباً نفس مغزى مواطنتها ..
النقطة هنا أنى لا أزيد عن مراهقة غريرة تكتب بضعة كلمات تسميها خواطر أو قصائد .. لم أصل بعد لأقصى ارتفاع فى الجبل ..لم أصل للذروة التى بعدها يأتى السقوط ..فى سبيل هذا أعطى كل شئ .. لو طلبت منى أن أعطيك فراء العصفور -لو كان يملك فراءاً-  فى مقابل أن أنضج فسأحضره وسأعطيه لك عن طيب خاطر !
لا أعلم صراحةً من أين سآتى به ..ولكنى سأفعل !!
كما كنت أقول ..نقطتان متباعدتان متناقضتان أيما التناقض ..
أضف إلى هذا أن جهاز الإستقبال الذى كان يلتقط السعادة ويتلقفها كلاعب بيسبول من الدرجة الأولى قد تلف وحَل به عطب ما !!
فقط الأمر مرعب إلى حد ما إذا نظرنا له عن كثب ..لوهلة تكون اللحظة حاضراً يحدث حالاً ولكنك لا تملك وقتاً لتدرك فيه أن هذه اللحظة هى حاضر وسيمر وينقضى بلا عودة ..ومن ثم وفى وهلة تتحول لماضى ستتذكره أنت عندما تنظر إلى حياتك من منظور عين الطائر !
المحفة التى تتحرك بما عليها من جسد مغطى بملاءة بيضاء ..هاجس يطاردنى ..نعم .هو .هو .هو ..
هو الذى يأتى من خلف ظهرك 
الموت !
أترى الآن ..أتفهم ؟!
فى لحظة سيتلاشى اسمك من تعداد السكان ليظهر فى سجل الوفيات .. بهذه البساطة ..والأمر فى سهولة تسميع الأبجدية !
وسيقل تعداد سكان مصر واحداً ..سرعان ما سيعوض فقدانه بمولود جديد من مواليد الإنفجار السكانى !
التظاهر بالسعادة ليس ذى جدوى فى مثل حالتى هذه يا أميجو ..
بل أن هذا سيزيد الطين بلة وسيزيد الأمور سوءاً على سوء !
آه ..بمناسبة الحديث عن التظاهر بالسعادة وعن المتناقضات .. أذكر أغنية قديمة من فترة الستينات لفرقة الـ(بيتلز)   -أو الخنافس لو كنت تفضل أن يكون كلامنا كله بالفصحى- كانت الأغنية بإسم  (Live & Let Die) .. المهم أن اللحن حزين جداً ثم تفاجأ بموسيقى مرحة جداً تذكرك بموسيقى (ديزنى لاند) مثلاً ..الأمر الذى أضفى على الأغنية طابعاً مرعباً ..عندما تجمع السعادة والحزن معاً فلا  تطالبنى بألا أرتجف هلعاً .. لأن هذا أمر يستدعى الهلع فعلاً !!
يستخدمون هذه الخدعة كثيراً جداً فى أفلام الرعب وما شابه ..إذ تجد امامك الموتى الأحياء يخرجون من القبور ويمدون أياديهم طالبين اللحم البشرى الطازج ويأكلون ما ومَن أمامهم ..ووسط كل هذا تكون الموسيقى التصويرية للمشهد جميلة جداً تشعرك بأن الحياة رائعة ومفيش أحلى من كده ..التناقض من جديد يأتى ليعلن عن نفسه فى صراحة وحنكة مثيرة للريبة !
وصدقنى ما كان الفيلم ليكون أكثر رعباً لو لم يضفوا عليه هذا التأثير !!
لو طبقنا الأمر على واقعنا ..فسنجد أننا نتظاهر كثيراً بالسعادة حتى لنخدع أنفسنا أحياناً ..
أمك توفيت للتو .. زوجتك تركتك بعد أن كدحت من أجلها ..طُردت من العمل للتو ..ما تبقى فى جيبك ليس أكثر من عشر جنيهات ..زوجتك سحبت كل نقودك من حساب البنك ..تلعن غباءك الذى جعلك لا تتريث وتتزوج من امرأة مثلها ..تسافر لأعماق أعماق أفريقيا فقط لتجرب حظك هناك .فقط لتصاب بالملاريا المخية وتكاد الكوليرا أن تفتك بك ..والكالا آزار أن يقتلك ..
وفى النهاية -بعد كوووووووووووول ده -تحاول أن تأخذ نفسك على حين غرة وتقنع روحك بأن تشعر بالسعادة و-والأدهى من ذلك- تجعلها ترقص طرباً من أجل سعادتك !!
ما هذا ؟ 
اشرح لى انت .. 
هبل ؟؟
ثم أنك لا تكتفى بهذا ..بل تحاول أن تقنع نفسك بالمزيد ..تحاول أن تقنعها بأن ما تعيشه الآن هو أفضل صورة ممكنة للحياة يمكن لكائن وُجد أن يعيشها .. هكذا انت لا تجنى شيئاً سوى إصابة نفسك بالهلع دونما تشعر !!
تلخيصاً لكل هذا أقول أن التناقض مرعب .. مرعب جداً .آه وربنا !!
أن تخاف العمر وفى الآن ذاته تبغى النضج ..
أن تكون البؤس يمشى على قدمين ومع هذا تقول فى سعادة مريبة ورضا : "أنا سعيد !! " .. تقولها بينما انت تتناول على الإفطار كل يوم خلد ماء أو سحلية مسلوقة ..!!
ختاماً وحسماً .. لك منى أربع كلمات : 

"ثمة بؤس فى حسائى !!" 
..
كل هؤلاء الناس الوحيدون ..كلهم ..من أين يأتون ؟
كل هؤلاء الناس الوحيدون .. كلهم ..إلى أين ينتمون ؟
أنا أنظر لكل الناس الوحيدين 
أنظر لكل الناس الوحيدين ...
الوحيدين !! 
                                                               تناقض !!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق